أكد باحثان أميركيان أن إجبار الموظفين على الابتسام للزبائن قد لا يأتي بنتيجة جيدة بل إن هذا الأمر يزيد من تردي مزاج الموظف ويؤثر سلباً على إنتاجيته.
وقام برنت سكوت وكريستوفر بارنز من جامعة ميتشيغن بدراسة أوضاع مجموعة من سائقي الحافلات طوال أسبوعين، وبحثوا في تأثير الابتسامة الزائفة عليهم أو العواطف الإيجابية الحقيقية نتيجة تذكر أمور مفرحة.
قال سكوت "قد يظن أرباب العمل ان إجبار موظفيهم على الابتسام مفيد للمؤسسة لكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة"، حسب ما ورد بصحيفة "العرب" اللندنية.
وأضاف ان "الابتسام لمجرد الابتسام يمكن أن يتسبب بالإرهاق العاطفي والانسحاب من العمل وهذا يسيء للمؤسسة".
ووجد الباحثان ان تأثير الابتسامة الزائفة السلبي كان أكبر على الإناث أكثر من الذكور. وقال سكوت ان "النساء تأثرن أكثر بالتعبير السطحي ما يعني ان مزاجهن ازداد سوءاً أكثر من الرجال كما انسحبن أكثر من العمل".
لكنه أوضح ان تذكر الأمور الجميلة والمفرحة كان عاملاً مساعداً، ما يعني انه حسن المزاج وكان عدد حالات الانسحاب من العمل أقل، إلا ان هذا الأمر يصح على المدى القصير فقط واعتماده لفترة طويلة يتسبب بالإرهاق أيضاً.